وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
الصفحة الرئيسية
المعهد العالي للتربية المختصة
وزارة الشؤون الاجتماعية

نظام الامتحانات

عملا بمقتضيات الأمر عدد3123 لسنة 2008 المؤرخ في 22 سبتمبر 2008 والمتعلق بضبط الإطار العام لنظام الدراسة وشروط التحصيل على الشهادة الوطنية للإجازة في مختلف مجالات التكوين والمواد والمسالك والتخصصات في نظام "إمد"،

وبعد الاطلاع على قرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا المؤرخ في 30 جوان 2009 المتعلق بضبط دليل الإجراءات الموحد لنظام الأرصدة والقواعد العامة للتقييم والارتقاء.

يكون تقييم الوحدات التعليمية المدرّسة بالمعهد العالي للتربية المختصة في إطار الإجازة الأساسية في التربية المختصّة، كالآتي

اعتماد النظام المزدوج ( مراقبة مستمرة وامتحانات نهائية سداسية مع دورة واحدة للتدارك) :

يعتمد النظام المزدوج للتقييم نسبة 30 % للمراقبة المستمرة (20 % للفروض الحضوريّة، بما في ذلك الأشغال التطبيقية عند الاقتضاء، 10% للصيغ الأخرى للاختبار : تمارين، اختبارات شفوية، عروض

اعتماد النظام الموحّد ( المراقبة المستمرة دون سواها)

يعتمد النظام الموحد نسبة 80% للفروض الحضوريّة و20% للصيغ الأخرى للاختبار مثل التمارين والأشغال التطبيقية والعروض.

تشتمل اختبارات المراقبة المستمرّة في إطار نظام التقييم الموحد على 3 فروض حضوريّة لكلّ وحدة تعليمية معنيّة ويحتسب في معدّلها أفضل العددين ويتمّ استبعاد أسوإ الأعداد.

تنظم الامتحانات النهائية في دورتين قبل نهاية السنة الجامعية:

  • دورة رئيسية تتكون من امتحانات السداسي الأول و السداسي الثاني.
  • دورة تدارك تفتح للطلبة الذين لم يصرح بنجاحهم في الدورة الرئيسية، وتنطلق بعد أسبوع على الأقل من الإعلان عن نتائج الدورة الرئيسية.

تحدد تواريخ الدورتين في بداية كل سنة جامعية من قبل مدير المعهد بعد أخذ رأي المجلس العلمي .

ويتم النجاح في دورة التدارك بنفس الشروط المعتمدة في الدورة الرئيسية.

لا يعيد الطالب المصرح بعدم قبوله في الدورة الرئيسية إلا الامتحانات المتعلقة بالوحدات التي تحصل فيها على معدل دون 10 من 20 في الدورة المذكورة. تطبيقا لمبدإ إسناد أفضل العددين في دورتي الامتحان، في تكامله مع مبدإ عدم احتساب أعداد المراقبة المستمرة في دورة التدارك إلا إذا كانت في مصلحة الطالب، فإن المعدل العام للطالب يحتسب بالاحتفاظ بالعدد الأفضل بين دورتي الامتحان واحتساب المعدل العام مع ودون معدل المراقبة المستمرة ولا يتم العمل بهذا الإجراء إلا إذا اجتاز الطالب اختبارات الدورة الرئيسية واختبارات دورة التدارك ولم يقدم ورقة بيضاء في كليهما.

وفي صورة تغيب الطالب عن إحدى الدورتين، فإن المعدل العام يحتسب باعتبار معدل المراقبة المستمرة.

يكون تقييم الطلبة غير النظاميين الذين تمتعوا بتسجيل استثنائي في الامتحانات باعتماد نظام الامتحانات النهائية وذلك سواء كانت الوحدات التعليمية المعنية خاضعة للنظام المزدوج أو النظام الموحد للتقييم.

الحضور في مختلف الدروس والأشغال والدورات التدريبية إجباري ويترتب على غياب الطالب في أكثر من 20% من الحجم الجملي لساعات الدروس الحضورية في كل وحدة تعليمية حرمانه آليا من اجتياز امتحانات الوحدة المعنية في الدورة الرئيسية.

يمكن لكل طالب الانتفاع بالإسعاف و تتولى لجنة الامتحانات برئاسة مدير المعهد النظر قبل كل دورة رئيسية في مقاييس الإسعاف وإجراءاته وكذلك النظر في نتائج الامتحانات . يخضع الإسعاف للسلطة التقديرية للجنة الامتحان ولا يمنح إلا في حالات استثنائية.

يشمل الإسعاف وحدة تعليمية أو أكثر ويكون في الدورة الرئيسية للامتحانات أو في دورة التدارك. عند منح الإسعاف يتم تعديل أعداد الطالب في الوحدات المعنية ليبلغ المعدل المطلوب للارتقاء، مع تحديد أثر ذلك على عدد الأرصدة المكتسبة نهائيا. ويتمّ التنصيص على الإسعاف الممنوح في محاضر الجلسات.

يصرح بالنجاح في كل سنة من سنوات الدراسة :

  • لكل طالب حصل على معدل يساوي 10 من 20 على الأقل في كل وحدة تعليمية من وحدات السنة المعنية. وفي هذه الحالة يحصل الطالب على التصديق في كامل الأرصدة المتعلقة بالسنة المذكورة ( 60 رصيدا ) . ويكتسب نهائيا الأرصدة المقابلة للوحدات التعليمية ويمكنه بالتالي تحويلها وتثمينها في مسالك أخرى.
  • لكل طالب حصل على معدل عام يساوي أو يفوق 10 من 20 بالربط والتكامل بين جميع الوحدات بالسنة الدراسية المعنية.

وفي هذه الحالة يحصل الطالب على التصديق في كامل الأرصدة المتعلقة بالسنة المعنية ولا يكتسب نهائيا إلاّ الأرصدة المقابلة للوحدات التعليمية التي تحصل فيها على معدل يساوي أو يفوق 10 من 20. ويمكن للطالب، إذا رغب في ذلك، أن يكتسب نهائيا أرصدة الوحدات التي لم يحصل فيها على معدل يساوي أو يفوق 10 من 20 وذلك بإعادة اجتياز الامتحانات الخاصة بها في الدورات أو السنوات اللاحقة. و تصبح هذه الأرصدة قابلة للتحويل إلى مسالك أخرى إذا تحصل الطالب على معدل يساوي أو يفوق 10 من 20 في الوحدات المقابلة لها.

يمكن لطلبة السنة الأولى وطلبة السنة الثانية الذين لم يتحصلوا على المعدل العام (10 من 20) أن يرتقوا بالإمهال إلى السنة الموالية إذا تحصلوا على 75% على الأقل من أرصدة السنة المعنية (45 رصيدا من مجموع 60 رصيدا المطالب بها).

بالنسبة إلى طلبة السنة الثانية الذين ارتقوا بإمهال من السنة الأولى إلى السنة الثانية لا يمكنهم الارتقاء بالإمهال من السنة الثانية إلى السنة الثالثة إلاّ إذا تحصلوا على الأرصدة المقابلة للوحدات موضوع الإمهال الخاص بالسنة الأولى.

يحتفظ الطالب الراسب بالوحدات التي حصل فيها على المعدل ولا يعيد الامتحان إلا في الوحدات التي لم يتحصل فيها على المعدل وذلك من سنة إلى أخرى طيلة مرحلة التكوين وفي حدود عدد التسجيلات المسموح بها.

يكون احتساب المعدّل العام السنوي للطالب بجمع معدّل السّداسي الأوّل مع معدّل السداسي الثاني وقسمة المجموع على اثنين.

تسلّم الشهادة الوطنية للإجازة الأساسية في التربية المختصّة والملحق الخاص بها لكل طالب تمّ التصريح بنجاحه في الامتحانات وأتمّ كل متطلبات الشهادة ( الحصول على الأرصدة المناسبة للمسلك المعني وعددها 180 رصيدا، إعداد تقرير ختم التدريب المعدّ للمهنة ومناقشته بنجاح...).

ويهدف ملحق الشهادة الى توفير معلومات وصفيّة للمعارف والمهارات والكفاءات التي اكتسبها الطالب خلال تكوينه الجامعي .

تحمل شهادة النجاح، في كل سنة من سنوات الدراسة، وكذلك شهادة التخرّج الملاحظات التي تناسب المعدل العام الذي يجمعه الطالب بالنسبة إلى السنة المعنية وذلك من بين الملاحظات التالية :

  • متوسـط : إذا حصل الطالب على معدل عام يسـاوي أو يفـوق 10 من 20 ودون 12 من 20
  • قريب من الحسن : إذا حصل الطالب على معدل عام يساوي أو يفــــوق 12 من 20 ودون 14 من 20
  • حسن : إذا حصل الطالب على معدل 14 من 20 ودون 16 من 20
  • حسن جدا : إذا حصل الطالب على معدل عام يساوي أو يفوق 16/20